أفضل لغات البرمجة لعام 2019: بايثون رقم واحد

أكرم

New member
اللغات الأكثر شعبية وفقًا لأكبر مؤسسة في العالم للهندسة والعلوم التطبيقية.
قد يكون من الصعب قياس لغة البرمجة التي يجب تعلمها - هل يجب عليك استخدام اللغة الأكثر استخدامًا على نطاق واسع ، أو الاستمتاع بمطوري اللغات باستخدام ، أو ربما أعلى لغة مدفوعة؟

لا توجد إجابة واحدة صحيحة ، لكن لحسن الحظ ، لا يوجد نقص في قوائم لغات البرمجة العليا التي تصنف اللغات وفقًا لمعايير مختلفة.

الأحدث هو قائمة أفضل لغات البرمجة 2019 من IEEE Spectrum ، وهي مجلة لأكبر منظمة مهنية في العالم مكرسة للهندسة والعلوم التطبيقية.

يعتمد التصنيف على مجموعة واسعة من المصادر أكثر من المعتاد بالنسبة لهذه القوائم ويتم وزنها حسب احتياجات أعضاء IEEE.

10

أفضل لغات البرمجة 2019 وفقًا سلسلة IEEE.
الصورة من سلسلة IEEE

على هذا النحو ، تختلف القائمة عن غيرها كثيرًا ، والتي تميل إلى الاعتماد بدرجة أكبر على مقاييس الشعبية مثل عدد مستودعات GitHub أو عدد الأسئلة المتداولة في Stack Overflow.
في الموضع الأول ، بايثون ، التي في حين أنها ترتفع بسرعة في قوائم أخرى وعادة ما تكون في أعلى خمس لغات ، لا تجلس عادة في وضع القطب.

يعزو IEEE Spectrum نجاح Python إلى انفجار المستخدمين الجدد في السنوات الأخيرة ، مدفوعًا إلى حد كبير بشعبية اللغة في مجال التعلم الآلي المتنامي بسرعة ، والذي كان بدوره مدفوعًا بمكتبات Python سهلة الاستخدام وقادرة مثل NumPy و Pandas و Keras.

يسلط التقرير الضوء أيضًا على الاستخدام المتزايد لبيثون على ميكروكنترولر ، بفضل بيثون العرضية مثل CircuitPython و MicroPython ، والتي تم تصميمها لتتوافق مع قيود هذه الأجهزة منخفضة الطاقة.

تسلط القائمة الضوء أيضًا على أحد أوجه القصور الرئيسية التي حددها أعضاء مجتمع بيثون ، وهو دعم اللغة الضعيف للجوال. في حديثه عن دعم بيثون للهاتف المحمول في وقت سابق من هذا العام ، قال باري وارسو ، مطور بيثون منذ فترة طويلة وعضو مجلس إدارة بايثون: "ليس لدى بايثون الآن قصة رائعة هناك" ، حيث تحدث عن كيف كان الطموح ل يقوم مستخدمو iPhone و Android بتنزيل تطبيق و "لا يعرفون أبدًا أنه كتب في Python".

هذه القيود وغيرها ، مثل صعوبة تغليف التطبيقات للمستخدمين غير التقنيين ، دفعت بعض المحللين إلى التساؤل عما إذا كانت شعبية بيثون قد بلغت ذروتها.

في المرتبة الثانية ، Java ، العمود الفقري للمؤسسات وحتى وقت قريب Android مفضل ، لم يكن مفاجئًا نظرًا لعرضها القوي المعتاد. ومع ذلك ، تصنف القائمة أيضًا لغات C و C ++ الموقرة بدرجة أكبر من اللغات الأخرى عادةً ، مما قد يعكس عدد أعضاء IEEE Spectrum المشاركين في برمجة النظم منخفضة المستوى المرتبطة عادة بهذه اللغات.

أصبح الطلب المتزايد على مهندسي التعلم الآلي وعلماء البيانات واضحًا مرة أخرى ، حيث احتلت لغة التحليل الإحصائي R المرتبة الخامسة.

ومن المثير للاهتمام أن جافا سكريبت ، التي تشغل عادة المرتبة الأولى في تصنيفات شعبية اللغة ، هي فقط في المرتبة السادسة في القائمة ، وربما مرة أخرى انعكاس للتركيز الهندسي للقائمة. في الماضي ، كان المطورون يسارعون إلى الإشارة إلى أن استخدام جافا سكريبت على نطاق واسع لا ينبغي الخلط بينه وبين المبرمجين الذين يحبون اللغة ، أكثر من أنها تهيمن على تطوير الويب ، لذلك هناك أعداد كبيرة من devs بدون خيار سوى العمل فيها. ومع ذلك ، فقد تحسن JavaScript كثيرًا في السنوات الأخيرة ، ويستخدم اليوم جانب الخادم في بيئات Node.js ، للتحكم في الإلكترونيات باستخدام Node-RED ، وعلى سطح المكتب باستخدام Electron.

إلى أسفل في المراكز العشرة الأولى هم المشتبه بهم المعتادون ، و Microsoft C # ، و Apple's Swift. ومع ذلك ، هناك المزيد من الحالات الشاذة مقارنة بالقوائم الأخرى ، مع Google's Go في المرتبة 10 ، على الرغم من أن المحلل RedMonk قد حظي بشعبية كبيرة بسبب شعبيته الكبيرة في وقت سابق من العام.

هناك موضع آخر غير معتاد هو لغة الحوسبة العددية وبيئة Matlab في المرتبة الثامنة ، والتي يضعها IEEE Spectrum في استخدام اللغة في هندسة الأجهزة ، لا سيما عمليات المحاكاة.

هناك أيضًا بعض الراحة للذين يشعرون بالقلق من أن تصبح مهاراتهم بالية ، حيث كان فورتران وكوبول في المركزين 36 و 44 على التوالي ، على الرغم من بلوغهما 60 عامًا. تعكس مرونة هذه اللغات الجليلة على ما يبدو استخدامها المستمر ، مع ما يقال من 200 مليار سطر من كود كوبول لا يزال قيد الاستخدام حتى اليوم وما زالت 90 ٪ من شركات فورتشن 500 تستخدم كود كوبول.


يتم إنشاء تصنيفات IEEE Spectrum من خلال ترجيح وجمع 11 مقياسًا من ثمانية مصادر - CareerBuilder و Google و GitHub و Hacker News و IEEE و Reddit و Stack Overflow و Twitter. يمكنك قراءة المزيد عن المنهجية هنا.
 
أعلى